فصل: 8298- الهيثم بن بدر الضبي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8293- هلال الرأي: هو هلال بن يحيى البصري الحنفي الفقيه.

حدث، عَن أبي عوانة، وَابن مهدي.
وعنه عبد الله بن قحطبة والحسين بن أحمد بن بسطام.
ذكره ابنُ حِبَّان في الضعفاء فقال: كان يخطىء كثيرا على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد حدثنا عبد الله بن قحطبة حدثنا هلال الرأي حَدَّثَنا أبو عوانة عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه كان قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة وكان نعله لها قبالان.
مات سنة 245. انتهى.
وفي الأغاني لأبي الفرج: هلال الرأي هو هلال بن عطية وذكر له قصة مع بشار بن برد فهذا يدل على أنه متقدم جدا لأن بشارا قتل زمن المهدي وفيه يقول بشار:
إذا ما شئت صبحني هلال... وأي الناس أثقل من هلال.

.8294- هلال أبو الورد العتكي.

مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن رجل من بني هاشم عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه الجريري وواصل مولى أبي عيينة.

.8295- (ز): هلال الكلبي.

في علقمة بن هلال [5291].

.-مَنِ اسْمُهُ الهيثم والهيصم:

.8296- الهيثم بن أحمد بن محمد بن سالم المهري.

قال الحسن بن عمر البصري القطان: كذاب وضاع لا أكثر الله في المسلمين مثله.

.8297- الهيثم بن الأشعث.

شيخ يروي عنه عثمان بن الهيثم.
مجهول. انتهى.
وقال العقيلي في الضعفاء: يخالف في حديثه، وَلا يصح إسناده، حدثنا محمد بن خزيمة حَدَّثَنا عثمان بن الهيثم حَدَّثَنا الهيثم بن الأشعث حَدَّثَنا الهيثم أبو محمد، عَن مُحَمد بن عمارة عن جهم بن عثمان بن أبي جهمة، عَن مُحَمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، عَن عَبد الله بن أبي بكر الصديق رفعه: إذا بلغ المرء أربعين سنة... الحديث.
قال: وقال الحزامي: عَن عَبد الله بن عبد الله بن محمد بن حنين، عَن مُحَمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، عَن أَنس. وقال عمرو بن عثمان بن عبد الله بن أوس بن حذيفة، ومُحمد بن عبد الله بن مينا مولى عثمان كلاهما: عَن مُحَمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان مرسل وليس يرجع من هذا الحديث إلى صحة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: السلمي يروي عن البصريين وكان راويا لفضال بن جبير، روى عنه الحسن بن علي الحلواني.

.8298- الهيثم بن بدر الضبي.

عن حرقوص.
كان على خراج الري.
تكلم فيه ولم يترك.
روى عنه مغيرة.
وَقال البُخاري: لا يثبت إسناد حديثه. انتهى.
ذكره العقيلي ونقل، عَن عَلِيّ بن المديني وعن البخاري ما هنا وساق العقيلي من طريق الثوري عن المغيرة عن الهيثم بن بدر عن حرقوص قال: جاءت امرأة بزوجها إلى علي... فذكر قصة موقوفة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن شريح روى عنه مغيرة بن مقسم.

.8299- الهيثم بن جماز الحنفي البكاء.

بصري معروف.
عن يحيى بن أبي كثير وثابت.
وعنه شجاع بن أبي نصر وآدم بن أبي إياس وجماعة.
قال ابن مَعِين: كان قاصا بالبصرة، ضعيف، وقال مرة: ليس بذاك.
وقال أحمد: ترك حديثه.
وقال النَّسَائي: متروك الحديث.
علي بن الجعد: أخبرني الهيثم بن جماز قال: قال رجل عند الحسن: يهنيك الفارس فقال الحسن: وما يدريك؟ لعله أن يكون حمارا، أو بقارا ولكن قل: شكرت الواهب وبورك لك في الموهوب وبلغ أشده ورزقت بره.
أبو مسعود السوسي عن الهيثم بن جماز قال: رأيت الشعبي على أذنه طاقة من ريحان وعليه ملحفة حمراء.
موسى بن داود: حدثنا الهيثم بن جماز- وكان قاصا- عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يؤتى بعمل المؤمن يوم القيامة فيوضع في كفة الميزان فلا ترجح حتى يؤتى بصحيفة مختومة من عند الرحمن فتوضع في الكفة فترجح وهي لا إله إلا الله.
هشيم: عن الهيثم بن جماز عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: إن الله وكل بعبده ملكين يكتبان عمله فإذا مات قالا: يا رب قد قبضت عبدك فلانا فإلى أين؟ قال: فيقول: سمائي مملوءة من ملائكتي وأرضي مملوءة من خلق يطيعوني اذهبا إلى قبر عبدي فسبحاني وكبراني وهللاني واكتبا ذلك في حسنات عبدي إلى يوم القيامة.
آدم بن أبي إياس: حدثنا الهيثم بن جماز عن عمران القصير عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لا تكلموا في القدر فإنه سر الله فلا تفشوا لله سره.
شبابة: حدثنا الهيثم بن جماز عن يزيد الرقاشي، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: شاهد الزور يلعنه الله فوق سبع سماواته. انتهى.
وقال ابن عَدِي: أحاديثه أفراد غرائب وفيها ما ليس بالمحفوظ.
وقال أبو زرعة وأبو حاتم: ضعيف. زاد أبو حاتم: منكر الحديث.
وقال البزار: لا يحتج بما انفرد به.
وقال الجُوزْجَاني: كان قاصا ضعيفا روى عن ثابت معاضيل.
وقال السَّاجِي: متروك جدا.
وذكره البرقي في الكذابين.

.8300- الهيثم بن حبيب.

عن سفيان بن عيينة بخبر باطل في المهدي هو المتهم به.
رواه أبو نعيم عن الطبراني، عَن مُحَمد بن رزيق بن جامع عنه. انتهى.
والهيثم بن حبيب المذكور ذكره ابنُ حِبَّان في الطبقة الرابعة من الثقات.
وفي الكبير للطبراني: عَن مُحَمد بن رزيق عن الهيثم المذكور عن سلام الطويل عن حمزة عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس رفعه: من صام يوم عرفة كان له كفارة سنتين. وسلام متروك.

.8301- الهيثم بن الحسين العقيلي.

عن سفيان الثوري.
لم يصح حديثه.
قال العقيلي: منكر الحديث. انتهى.
وساق العقيلي عن إبراهيم بن محمد الشيباني عنه عن الثوري، عَن أبي الزبير، عَن جَابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمحيصة: اعلفه ناضحك. وقال: ليس له من حديث الثوري أصل، وَلا يتابع عليه.

.8302- الهيثم بن حماد [الظاهر أنه الهيثم بن جماز].

عن أبي كثير.
لا يعرف لا هو، وَلا شيخه.
روى عنه يعلى الغزالي.
والظاهر أنه الهيثم بن جماز الذي تقدم [8299]. انتهى.
وهو راوي حديث الغزالة وسيأتي في ترجمة يعلى [8661].

.8303- ذ- الهيثم بن حنش.

قال الخطيب في الكفاية: لم يرو عنه غير أبي إسحاق السبيعي.

.8304- الهيثم بن خالد الكوفي الخشاب.

عن مالك بإسناد الصحاح مرفوعا: لو يعلم الناس ما في سورة (الذين كفروا) لعطلوا الأهل والمال... الحديث. رواه مطين عنه.
قال مطين: قال لي ابن نمير: هذا رجل قد كفانا مؤنته، يعني لأنه روى الباطل، انتهى.
قال الخطيب في الرواة عن مالك: أخبرني علي بن أحمد بن محمد الرزاز أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن حماد القاضي حَدَّثَنا محمد بن عبد الله الحضرمي حَدَّثَنا الهيثم بن خالد الخشاب حَدَّثَنا مالك بن أنس عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي الدرداء رضي الله عنه... فذكر الحديث.
قال الحضرمي: كان أبو عبد الرحمن بن نيمر قال لي: اذهب فاكتب عن هيثم الخشاب فذهبت إليه ثم جئت فألقيت عليه هذا فقال: قد كفانا مؤنته.
قال الخطيب يعني أن رواية مثل هذا الحديث: يبين حال راويه لأنه حديث باطل لا أصل له.

.8305- ز صح- الهيثم بن خلف بن محمد بن عبد الرحمن بن مجاهد أبو محمد الدوري البغدادي.

من كبار الحفاظ لكن ذكر الإسماعيلي في صحيحه أنه كان لا يخالف ما في كتابه وإن علمه خطأ.
ذكر ذلك في أثناء الصلاة في حديث الزهري عن محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك فقال: قد وقع في رواية الهيثم: محمد بن الربيع والصواب: محمود وثبت الهيثم على ما في كتابه مع أن الإسماعيلي وصفه بأنه أحد الأثبات.
وقد سمع الهيثم المذكور من عبد الأعلى بن حماد، ومُحمد بن حميد وعثمان بن أبي شيبة والقواريري، وَغيرهم.
روى عنه أبو بكر الإسماعيلي وأبو بكر الشافعي وعبد العزيز بن جعفر الخرقي وأبو الحسن بن لؤلؤ وأبو عمرو بن حمدان، وَغيرهم.
قال أبو بكر بن كامل: كان كثير الحديث جدا ضابطا لكتابه.
وقال ابن المنادي وأبو الشيخ: مات سنة سبع وثلاث مِئَة.

.8306- الهيثم بن رزيق المالكي.

عن الحسن.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
العلاء بن الفضل المنقري: حَدَّثَنا الهثيم بن رزيق سمع الحسن يقول: قال أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حثى على مسلم احتسابا كتب الله له بكل ثراة حسنة».

.8307- الهيثم بن سهل [بن عبد الله بن بحر بن مستنير بن مدرك بن صعصعة بن صخر الزبيدي] التستري [أَبُو بشر].

حدث ببغداد عن حماد بن زيد، وَأبي عوانة وعبثر.
وعنه محمد بن يوسف الزيات وأبو سعيد بن الأعرابي وجماعة.
ضعفه الدارقطني.
وقال الحافظ عبد الغني بن سعيد: ضرب إسماعيل القاضي على حديث الهيثم بن سهل عن حماد وأنكر عليه.
قلت: وقع لنا من عواليه في معجم ابن جميع والخلعيات وعاش إلى بعد الستين ومئتين. انتهى.
وقال مسلمة بن قاسم: الهيثم بن سهل بن عبد الله بن بحر بن مستنير بن مدرك بن صعصعة بن صخر الزبيدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا بشر كتب الناس عنه وهو جائز الحديث.
ولد سنة اثنتين وخمسين ومِئَة ولقيه ابن الأعرابي سنة اثنتين وسبعين ومئتين وهو ابن عشرين ومِئَة سنة.
روى عن حماد بن زيد، وَابن المبارك، وَغيرهما وروى عن رجل، عَن أَنس ولم يلق ابن الأعرابي شيخا أسند من هذا الشيخ، وَلا أعلى درجة منه.
قال مسلمة: وسمعت ابن الأعرابي يقول: لما كتبت عن الهيثم هذا لم أجترىء أن أحدث عنه لعلو إسناده وخشيت أن أكذب حتى حدث أصحابنا عنه فلما رأيتهم حدثوا عنه ولم ينكر عليهم حدثت عنه.

.8308- الهيثم بن صالح.

عن سلام أبي المنذر.
لا يدرى من هو. انتهى.
ذكره العقيلي وقال: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به، ثم ساقه من روايته عن مطر الوراق عن عطاء، عَن جَابر: أفطر الحاجم والمحجوم.
رواه ابن جريج وكافة أصحاب عطاء عنه، عَن أبي هريرة منهم من رفعه ومنهم من وقفه وقال كثير: عن عطاء عن عائشة. وقال فطر: عن عطاء عن ابن عباس، ورواية ابن جريج ومن تابعه هي الصواب.